منتدى الراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الراوي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث

اذهب الى الأسفل 
+3
BLADE-TRiNiTY
محمد الراوي
alamer
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
alamer
..
..



ذكر عدد الرسائل : 45
العمر : 38
المزاج : قـــــلــــــب طــــــيــــــب
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: حديث   حديث Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2007 1:13 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم @لايؤمن احدكم حتى يحب لأخيه مايحبه لنفسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
alamer
..
..



ذكر عدد الرسائل : 45
العمر : 38
المزاج : قـــــلــــــب طــــــيــــــب
تاريخ التسجيل : 18/10/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 22, 2007 1:15 pm

الرجاء من الأخوة الأعضاء بالرد على المواضيع وابراز الرأي مع تحيات الأمير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.google.com
محمد الراوي
ô¤ ألأدارة ¤ô
ô¤ ألأدارة ¤ô
محمد الراوي


ذكر عدد الرسائل : 372
العمر : 35
المزاج : عاتي
تاريخ التسجيل : 05/10/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 23, 2007 8:41 am

لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه وعن أبي حمزة أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحبه لنفسه رواه البخاري ومسلم.



هذا حديث أنس -رضي الله عنه- وهو الحديث الثالث عشر من هذه الأحاديث النووية. قال: عن أبي حمزة أنس بن مالك -رضي الله عنه- خادم رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه .


"لا يؤمن أحدكم": هذه الكلمة تدل على أن ما بعدها مأمور به في الشريعة، إما أمر إيجاب أو أمر استحباب، ونفي الإيمان هنا قال فيه شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب الإيمان -كما أحضرنيه بعض الأخوة:لا يؤمن أحدكم إن هذا نفي لكمال الإيمان الواجب، فإذا نُفِي الإيمان بفعل دل على وجوبه، يعني: على وجوب ما نفي الإيمان لأجله


.
لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه دل على أن محبة المرء لأخيه ما يحب لنفسه واجبة، قال: لأن نفي الإيمان لا يكون لنفي شيء مستحب، فمن ترك مستحبا لا ينفي عنه الإيمان، فنفي الإيمان دال على أن هذا الأمر واجب، فيكون إذاً نفي الإيمان نفي لكماله الواجب، فيدل على أن الأمر المذكور، والمعلق به النفي يدل على أنه واجب.


إذا تقرر هذا فقوله هنا:لا يؤمن أحدكم حتى. ..له نظائر كثيرة في الشريعة يعني: في السنة: لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من والده وولده والناس أجمعين لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه لا يؤمن من لا يأمن جاره بوائقه وهكذا إذا تقرر ذلك فإن نفي الإيمان فيها على باب واحد، وهو أنه ينفي كمال الإيمان الواجب.


ثم قوله -عليه الصلاة والسلام:حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه هذا يشمل الاعتقاد والقول والعمل، يعني: يشمل جميع الأعمال الصالحة من الأقوال والاعتقادات والأفعال، فقوله: حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه يشمل أن يحب لأخيه أن يعتقد الاعتقاد الحسن كاعتقاده، وهذا واجب، ويشمل أن يحب لأخيه أن يكون مصليا كفعله.


فلو أحب لأخيه أن يكون على غير الهداية فإنه ارتكب محرما فانتفى عنه كمال الإيمان الواجب، لو أحب أن يكون فلان من الناس على غير الاعتقاد الصحيح الموافق للسنة، يعني: على اعتقاد بدعي فإنه كذلك ينفي عنه كمال الإيمان الواجب، وهكذا في سائر العبادات، وفي سائر أنواع اجتناب المحرمات، فإذا أحب لنفسه أن يترك الرشوة، وأحب لأخيه أن يقع في الرشوة حتى يبرز هو كان منفيا عنه كمال الإيمان الواجب، وهكذا في نظائرهما.
وقد جاء في النسائي -يعني: في سنن النسائي- وفي غيره تقييد ما يحب


هنا بما هو معلوم، وهو قوله:حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه من الخير وهذا ظاهر غير بين، ولكن التنصيص عليه واضح.
أما أمور الدنيا فإن محبة الخير لأخيه كما يحب لنفسه هذا مستحب؛ لأن


الإيثار بها مستحب، وليس بواجب، فيحب لأخيه أن يكون ذا مال مثل ما يحب لنفسه هذا مستحب، يحب لأخيه أن يكون ذا وجاهة مثل ما له هذا مستحب، يعني: لو فرط فيه لم يكن منفيا عنه، لم يكن كمال الإيمان الواجب منفيا عنه؛ لأن هذه الأفعال مستحبة، فإذا صار المقام هنا على درجتين، إذا كان ما يحبه لنفسه متعلقا بأمور الدين فهذا واجب أن يحب لإخوانه ما يحب لنفسه، وهذا هو الذي تسلط نفي الإيمان عليه.


لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه يعني: من أمور الدين أو من الأمور التي يرغب فيها الشارع وأمر بها أمر إيجاب أو أمر استحباب وكذلك ما نهى عنه الشارع، فيحب لأخيه أن ينتهي عن المحرمات ويحب لأخيه أن يأتي الواجبات، هذا لو لم يحب لأنتفى عنه كمال الإيمان الواجب، أما أمور الدنيا -كما ذكرنا- فإنها على الاستحباب يحب لأخيه أن يكون ذا سعة في الرزق فهذا مستحب، يحب أن يكون لأخيه مثل ما له من الجاه مثلا أو من المال أو من حسن الترتيب أو من الكتب أو… إلخ فهذا كله راجع إلى الاستحباب.


ويتفرع عن هذا مسألة الإيثار، والإيثار منقسم إلى قسمين: إيثار بالقرب، وإيثار بأمور الدنيا. ..، أما الإيثار بالقرب فإنه مكروه لأنه يخالف ما أمرنا به من المسابقة في الخيرات والمسارعة في أبواب الطاعات
.
والقسم الثاني الإيثار في أمور الدنيا يعني: في الطعام في الملبس في المركب في التصدر في مجلس أو ما أشبه ذلك فهذا مستحب أن يؤثر أخاه في أمور الدنيا كما قال -جل وعلا- في وصف خاصة المؤمنين: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ فدلت الآية على أن الإيثار بأمور الدنيا من صفات المؤمنين وهذا يدل على استحبابه،


صلة هذا بالحديث، قال: لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه يحب للأخ ما يحب للنفس، قد يقتضي هذا أن يقدمه، فهل إذا كان في أمور الدنيا يقدمه على ما ذكرنا ؟


إن الإيثار بالقرب مكروه، الإيثار في أمور الدنيا مستحب فحبه لأخيه ما يحب لنفسه من أمور الدنيا مستحب هنا أيضا، يستحب أن يقدم أخاه على نفسه في أمور الدنيا.


هذا خلاصة ما في الحديث من البحث، وبهذا يظهر ضابط قوله: لا يؤمن أحدكم وما يتصل بها من الفعل حتى يحب لأخيه حتى أكون أحب إليه من ولده، ووالده والناس أجمعين إن هذا أمر مطلوب شرعا، من لا يأمن جاره بوائقه إلخ.
.


نكتفي بهذا القدر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
BLADE-TRiNiTY
ô¤ ألأدارة ¤ô
ô¤ ألأدارة ¤ô
BLADE-TRiNiTY


ذكر عدد الرسائل : 316
العمر : 42
المزاج : مـ ـتـ ـقـ ـلـ ـب
تاريخ التسجيل : 07/08/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالجمعة ديسمبر 21, 2007 8:23 am

بارك الله فيكم وجعلها في ميزان حسناتكم


تقبلوا مروري وكل عام وانتم والعالم الأسلامي بالف خير

ودمتم بود

أخوكم . BLADE-TRiNiTY santa
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrawi.tk
الباشا
......
......
الباشا


ذكر عدد الرسائل : 239
المزاج : ناري
تاريخ التسجيل : 04/01/2008

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالجمعة يناير 04, 2008 4:24 am

بارك الله فيكم وجزاكم الله عنا خيرالجزاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.visualware.com/index.html
دلوعة بغداد
.
.
دلوعة بغداد


انثى عدد الرسائل : 124
العمر : 37
المزاج : هاديء
تاريخ التسجيل : 06/01/2008

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالإثنين يناير 07, 2008 4:03 pm

بارك الله بيكم أخواني


وان شاء الله بميزان حسناتكم

شكرا

sg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrawi.tk
alrawi
..........
..........



ذكر عدد الرسائل : 540
العمر : 34
المزاج : يجنن
أحترامك لقوانين المنتدى : حديث 825722798
تاريخ التسجيل : 21/12/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2008 3:41 am

بارك الله فيكم اخواني وجعلها الله في ميزان حسناتك امين


تقبل تحياتي واشواقي

حسوم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alrawi.tk/
omaralraawe
....
....
omaralraawe


ذكر عدد الرسائل : 406
تاريخ التسجيل : 02/10/2007

حديث Empty
مُساهمةموضوع: رد: حديث   حديث Icon_minitimeالسبت يناير 12, 2008 5:23 am

بـــــــــــارك الله فيـــــــــكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الراوي :: (¯`·._.·( مدينة العامة)·._.·°¯) :: (¯`·._.·(قسم الأسلامـي)·._.·°¯)-
انتقل الى: